Blog Archive

الفصل الأول1-1 مدخل فسيولوجيا التدريب الرياضى




الفصل الأول1-1  مدخل فسيولوجيا التدريب الرياضى





الفصل الأول1-1

مدخل فسيولوجيا التدريب الرياضى

المفاهيم الأساسية

الحركة التى نقوم بها فى حياتنا اليومية من نشاطات روتينية اعتيادية تمرينات بدنية ورياضات متنوعة ، يمكن حصرها والتعبير عنها فى صورة كم من الجهد البدنى الذى يختلف فى مقداره وفيما يستلزمه من عمليات فسيولوجية تقوم بها أعضاء وأجهزة الجسم المختلفة ، ولقد ساهم علم فسيولوجيا الرياضة والتمرين Exercise and Sport Physiology منذ البدايات الأولى للاهتمام به فى نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين فى إلقاء الضوء على العديد من العمليات الفسيولوجية المرتبطة بنشاط الجسم وحركته ، وقدمت المعلومات التى أمكن الحصول عليها فى هذا الجانب إسهاماً حقيقياً فى تطوير عمليات التدريب الرياضى وتقنين أحمال التدريب للاستفادة من تأثيراتها الإيجابية إلى أقصى حد ممكن ، وجاء مدلول الاستفادة من تلك المعلومات فى حجم الإنجاز البشرى الذى فاق كل التصورات خلال المسابقات والبطولات العالمية التى تحطمت فيها العديد من الأرقام القياسية لأبطال الرياضة خلال القرن العشرين وبدايات القرن الحادى والعشرين بالدورة الأولمبية بسيدنى فى العام 2000م وما تلاها من بطولات قارية ودولية .

وينبثق علم فسيولوجيا الرياضة والتمرين من علم الفسيولوجيا العام General Physiology وتحديداً من علم فسيولوجيا المجموعات الخاصة التى من أهمها فسيولوجيا الإنسان Human Physiology ، والجدير بالذكر أن الفسيولوجيا ، أساساً ، هى أحد فروع علم الحياة (البيولوجى) Biology الذى يتناوله دراسة الكائنات الحية بشكل عام ، تكوينها التشريحى ووظائف أعضائها المختلفة ومجمل العوامل التى ترتبط بأوجه حياة تلك الكائنات وتؤثر فيها .

ونظراً لأن موضوعات هذا الكتاب تتناول بشكل رئيسى مختلف النظريات والتطبيقات المرتبطة بدراسة تأثيرات أداء الجهد البدنى على فسيولوجية الجسم البشرى ، و تسلطاً مزيداً من الضوء على تأثيرات عملية التدريب الرياضى وأحمال التدريب المستخدمة فى مجال الرياضة التنافسية وتأثيراتها ، كما تقدم فكرة موضحة لكيفية الاستفادة التطبيقية من دراسة الموضوعات الوارد بالكتاب وإجراء الاختبارات الفسيولوجية اللازمة مع إيضاح دلالات التقويم الخاصة بها .
 لذا رأينا أن نضع بين يدى القارئ بعض التمهيد لمتابعة موضوعات الكتاب من خلال عرض تقديمى لعدد من المفاهيم والمصطلحات التى قد تساعد القارئ أو الباحث أو المدرب فى فهم أفضل لموضوعات الكتاب ، ومن خلال خبراتنا الأكاديمية ، وكذلك من خلال قيامنا بتحليل عدد كبير من خطط الدراسة الجامعية لأقسام وكليات التربية الرياضية لاحظنا بأن طلاب مرحلة بكالوريوس التربية الرياضية فى عدد كبير من الأقسام والكليات المتخصصة بالمنطقة العربية يتعين لهم دراسة مقررات فسيولوجيا الرياضة قبل أن يكونوا على علم ودراية جيدة بدراسة علم التدريب الرياضى .

 ومعنى ومفهوم عملية التدريب ، وما يرتبط بدراستها من أسس ونظريات ومفاهيم تتطرق لأحمال التدريب ومكونات اللياقة البدنية وعناصرها المختلفة إلى غير ذلك من الموضوعات ، ولذا فقد حاولنا بداية تضمن الفصل الأول للكتاب لهذا الموضوع تسهيلاً للقارئ


مصطلحات فى فسيولوجيا الرياضة والجهد البدنى


1) الفسيولوجى Physiology علم وظائف الأعضاء:


هو العلم الذى يعنى بدراسة جميع الوظائف الحيوية لأعضاء وأجهزة الجسم ، وكيفية عمل كل منها ، العلاقة التنظيمية التى تربط وظائف الأجهزة الحيوية بالجسم بعضها البعض وتأثير العوامل الداخلية والخارجية على تلك الوظائف .

2) فسيولوجيا التمرين : Exercise Physiology


فسيولوجيا الرياضة : Sport Physiology


هو العلم الذى يدرس التغيرات الفسيولوجية التى تحدث لأجهزة الجسم الحيوية وأعضائه المختلفة تحت تأثير الجهد البدنى المؤدى لمرة واحدة كاستجابة مباشرة Direct Response أو كنتيجة للأداء المتكرر للجهد البدنى والانتظام فى عمليات التدريب الرياضى أو ممارسة الرياضة لفترات طويلة ، عدة أسابيع أو أشهر ، كعملية تكيف Adap tation أو استجابة غير مباشرة Indirect Response .

3) الجهاز القلبى الوعائى : Cardiovascular System


يشير ( روبيرجز ، روبرتس ) Robergs and Roberts, 2000 إلى أن الجهاز القلبى الوعائى عبارة عن مصطلح يتضمن التركيب والوظائف المشتركة لعمل القلب والأوعية الدموية بالجسم The heart and blood vessels of the body وهو يعنى نفس مصطلح الجهاز الدورى Circulatory System بيد أن مصطلح الجهاز القلبى الوعائى يلاقى استحسان بعض العلماء فى الآونة الأخيرة ، فقد استخدمه (برينتك) 1997 واستخدمه (باورز، هولى) Powers and Howley.

4) اللياقة الفسيولوجية: Physiological Fitness


هى (لياقة كل وظائف الجسم وكفاءة عمل جميع أجهزته ) ووفقاً لذلك التعريف فإن مصطلح اللياقة الفسيولوجية يضم من وجهة نظر علماء فسيولوجيا الرياضة تسع مكونات، منها ستة مكونات تمثل عناصر اللياقة البدنية هى (المرونة ، تركيب الجسم، القوة العضلية ، التحمل العضلى ، القدرات اللاهوائية ، القدرات الهوائية) يضاف إليها ثلاثة مكونات فسيولوجية أخرى هى: ضغط الدم ، دهينات الدم والليبوبروتينات ، وتحمل الجلوكوز .

5) اللياقة الهوائية : Aerobic Fitness د


هى كفاءة الجسم فى عمليات : استنشاق ونقل واستهلاك الأكسجين "take in transport and utilize oxygen " .
ويستخدم لهذا المصطلح مرادف آخر هو اللياقة الدورية التنفسية Cardio res- Piratory Fitness وهو مصطلح يشير إلى القدرة الوظيفية لعمل الجهازين الدورى والتنفسى .

6) القدرة الهوائية القصوى : Maximum Aerobic Power


هى أقصى قدرة للجسم فى استنشاق ونقل الأكسجين ومن ثم استهلاكه فى العضلات العاملة ، ويعبر عن ذلك بمقدار الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين Vo2max والذى يعنى أقصى حجم للأكسجين المستهلك باللتر أو المليلتر فى الدقيقة الواحدة .

7) التكيف Adaptation


التكيف كمصطلح عام يعنى التأقلم للظروف البيئية " Adjustment to environmental conditions " وفى مجال فسيولوجيا الجهد البدنى فإن الظروف البيئية تعنى تغيرات البيئية الفسيولوجية الداخلية للجسم والبيئة الخارجية المرتبطة بظروف التدريب الرياضى والعوامل المؤثرة عليه والتكيف يعنى تغييراً أو أكثر فى البناء struc- ture أو الوظيفية function تحدث بصفة خاصة كنتيجة لتكرار مجموعات من التمرينات البدنية لقترة من الوقت .

8) القدرة اللاهوائية Anaerobic Ability


هى القدرة على إنتاج الطاقة لفترة زمنية قصيرة دون الحاجة إلى استخدام الأكسجين .

9) القدرة اللا هوائية القصوى : Maximum Anaeronic Power (MAP)


تعنى (القدرة على أداء أقصى انقباض عضلى فى أقل زمن ممكن (يقدر بنحو 5 – 10 ثوان).

10) السعة (الإمكانية) اللاهوائية: Anaerobic Capacity


هى (إمكانية الفرد فى أداء جهد بدنى يعتمد على الطاقة الناتجة عن التحلل اللاهوائى للجلوكوز أو الجليكوجين ويمتد زمن الأداء فى هذا الجهد حتى دقيقة ونصف أو دقيقتين على الأكثر). 

11) اللياقة البدنية : Physical Fitness


هى ( المقدرة على تنفيذ الواجبات اليومية بنشاط ويقظة ودون تعب مفرط ، مع توافر قدر من الطاقة يسمح بمواصلة العمل والأداء خلال الوقت الحر ومواجهة الضغوط البدنية فى الحالات الطارئة .

مكونات اللياقة البدنية:


تشتمل اللياقة البدنية على مجمل العناصر التالية كمكونات وردت بالمراجع المتخصصة فى ذلك :

1)      القوة العضلية                      Muscular Strength2)      التحمل العضلى                    Muscular Endurance3)      التحمل الدورى التنفسى         Cardiorespiratory Endurance4)      المرونة
5)      الرشاقة6)      السرعة
7)      التوافق
8)      التوازن
9)      القدرة العضلية
10) الدقة


ويتفق بعض علماء فسيولوجيا الرياضة على أن اللياقة البدنية تشتمل على عدد من المكونات التى تدمج بعض العناصر السابقة فى صورة مكونات تعبر عن مستويات للعمل الفسيولوجى ، وهذه المكونات هى :

1)      المرونة
2)      تكوين الجسم ( تركيب الجسم )
3)      القوة العضلية
4)      التحمل العضلى
5)      القدرات اللاهوائية
6)      القدرات الهوائية


12) الإعداد البدنى : Physical Preparation


يعتبر الإعداد البدنى أحد جوانب الإعداد الشامل للرياضيين ويقصد به
( العمليات التى تؤدى إلى رفع مستوى اللياقة البدنية والفسيولوجية اللازمة للاعب والتى ترتقى بقدراته وإمكاناته إلى أقصى حد ممكن ) .

ويتضمن الإعداد البدنى جانبين أساسين هما :

   ‌أ  )     الإعداد البدنى العام : General Physical Preparation ويهدف إلى إكساب اللاعب الصفات والعناصر البدنية المختلفة بشكل شامل .


  ‌ب  )     الإعداد البدنى الخاص Special Physical Preparation ويهدف إلى إكساب اللاعبين القدرات البدنية الخاصة بالنشاط الرياضى التخصصى للارتقاء بالأداء الفنى وتميزه .








للوصول للجزء السابق من هنا

و الاجزاء التالية علي الصفحة الرئيسية من هنا

انتظررررررووووووننننناااااااا في الاجزاء التاليه

هذه الاجزاء مقسمه حتي يسهل تحميلهم بصيغة الpdf و word

واعمل كومنت وهيوصلك جزء علي الخاص مش للنشر.......


وشكرا


اذا واحهتك اي المشاكل اتصل بنا

No comments:

Post a Comment

الرياضة