Blog Archive

المبادئ الفسيولوجية للتدريب الرياضى 1 - 4


المبادئ الفسيولوجية للتدريب الرياضى :

1-4

Physiological Principles of Athletic Training


يعتمد التدريب الرياضى على عدد من المبادئ الفسيولوجية التى تتأسس عليها عملية التدريب وتدور فى سياقها بهدف الارتقاء بمستوى اللاعب ، ومن أهم تلك المبادئ ما يلى :


    

‌أ  )          مبدأ التدرج أو الزيادة التدريجية للحمل     Progression or gradualprogress of load  ب  )       مبدأ التنمية الشاملة              Ingtegral development   ‌ج  )        مبدأ الفروق الفردية    Individualized differences principle    ‌د  )         مبدأ التكيف .
     ‌ه  )         مبدأ التدريب الأقصى .
    ‌و  )         مبدأ خصوصية التدريب .
   ‌ز  )        مبدأ الانتظام فى التدريب .
   ‌ح  )        مبدأ المحافظة على المستوى .




أ) مبدأ التدرج أو الزيادة التدريجية للحمل :
Progression or gradual progress of load


يؤكد هذا المبدأ على ضرورة الارتفاع التدريجى بمكونات حمل التدريب ، بحيث تتم زيادة الحمل فى بداية الموسم التدريبى من خلال مكون واحد كالشدة مثلاً أو الحجم أو الكثافة ، وعندما يرتفع مستوى لياقة اللاعب يمكن التدرج بزيادة مكونين معاً كزيادة الشدة ( سرعة العدو مثلاً ) مع زيادة كثافة الحمل عن طريق تقليل فترات الراحة البينية ، كما يؤكد هذا المبدأ أيضاً على مراعاة التدرج خلال كل مكون على حدة ، بمعنى عدم الانتقال السريع بزيادة الشدة أو الإنقاص السريع لفترات الراحة البينية .


ب) مبدأ التنمية الشاملة    Ingtegral development



يرمى هذا المبدأ إلى ضرورة بناء أساس للإعداد المتكامل للاعب من خلال التنمية الشاملة والمتزنة لمختلف عناصر اللياقة الفسيولوجية والبدنية بغض النظر عن نوع وطبيعة نشاطه الرياضى التخصصى للاعب ، وبناء على ذلك يجب ألا يقتصر تدريب لاعبى الرمى ورفع الأثقال على تدريبات القوة العضلية فقط ، بل ينبغى أن يشتمل تدريبهم على عناصر أخرى كالسرعة والرشاقة ، والمرونة ، والتوافق العضلى العصبى ، فهذه العناصر على الرغم من كونها لا تندرج ضمن عناصر اللياقة الخاصة بشكل أساسى فى هذه الألعاب ، إلا أنها بلا شك سوف تساهم إلى حد كبير فى تميز أداء لاعبى الرمى ورفع الأثقال وتساعدهم على تحقيق إنجازات أفضل مقارنة بمنافسيهم الذين يفتقرون إلى هذه العناصر ، وهكذا الحال بالنسبة لتدريب عناصر اللياقة البدنية الشاملة للعدائين والسباحين والملاكمين .

ج) مبدأ الفروق الفردية    Individualized differences principl



يشير هذا المبدأ إلى أنه حتى فى إطار الفريق الرياضى الواحد يختلف اللاعبون فى مستوى قدراتهم وخصائصهم البدنية والفسيولوجية والمورفولوجية حيث توجد فروق فردية فى مدى تحمل كل لاعب لأعباء التدريب ، ويرتبط ذلك باختلاف العمر الزمنى والعمر التدريبى للاعب ، وحالته الصحية والتدريبية ، ومدى انتظامه فى المران ، من زاوية أخرى فإن الملاحظ فى بعض الألعاب ككرة القدم مثلاً ، يوجد اختلاف فى بعض عناصر اللياقة التى تميز اللاعبين المهاجمين عن لاعبى الدفاع ، كما يتميز حراس المرمى ببعض العناصر الأخرى ، وينبغى على المدرب أن يأخذ بعين الاعتبار مثل تلك الفروق ، وخاصة أن معظم الفرق الرياضية تضم مزيجاً من اللاعبين الناشئين واللاعبين القدامى الأكبر سناً ، وفى نطاق مدى تحمل أعباء التدريب لكل من هؤلاء اللاعبين ينبغى أن يوضع ذلك المبدأ فى الحسبان .

د) مبدأ التكيف           Adaptation principle



يؤكد هذا المبدأ على أن الوظائف الفسيولوجية للجسم يمكنها ، خلال الفترة الزمنية التى يتكرر فيها أداء وحدات التدريب ، أن تتكيف للأعباء البدنية المبذولة ، فبعدما يكون الحمل التدريبى صعباً فى البداية ، يتحول خلال عدة أيام إلى أن يصبح عادياً ، بل يحتاج الأمر إلى زيادة الحمل مرة أخرى للارتقاء بمستوى كفاءة اللاعب ، ثم يحدث تكيف آخر للحمل التدريبى الجديد وهكذا ، وعلى هذا الأساس يتقدم مستوى اللاعب .


هـ) مبدأ التدريب الأقصى   Maximum Training principle




يبنى هذا المبدأ على أساس أن كفاءة أجهزة الجسم تتطور عندما تقوم هذه الأجهزة بالعمل عند مستوى الحد الأقصى لها لفترة زمنية محددة حتى يحدث التأثير المطلوب ، بمعنى أن العضلة يجب أن تعمل بأقصى شدة لها حتى تنمو القوة العضلية ، كما ينبغى أن تعمل بأقصى كفاءة لها حتى ينمو التحمل فإذا لم تستخدم الأحمال التدريبية العالية أو القصوى فإن مستوى أداء اللاعب لن يتقدم .


و) مبدأ خصوصية التدريب   Specificity of training



برغم ما تم إيضاحه فى المبدأ الفسيولوجى الثانى المتعلق بالتنمية الشاملة لعناصر اللياقة البدنية للاعب ، إلا أنه ينبغى ألا يغيب عن ذهن المدرب طبيعة الرياضة التخصصية للاعب ، ويقصد بذلك الإعداد البدنى الخاص Special physical prepara- tion فالبرنامج التدريبى الناجح هو الذى يستطيع أن ينمى الخصائص التى يتطلبها نوع النشاط الرياضى التخصصى للاعب كأساس لعملية التدريب ، وبناء عليه ينبغى أن تنمى اللياقة البدنية والفسيولوجية الخاصة بالسباحين ، كالسرعة والقدرة العضلية والرشاقة داخل حوض السباحة ، وتنمى عناصر اللياقة للاعبى الكرة ، مثل السرعة والقوة والتحمل ، من خلال نوعية التدريبات التخصصية التى تستخدم فيها الكرة غالباً وهكذا الحال بالنسبة لعناصر اللياقة البدنية الخاصة والأساسية للاعبى الرمى والعدائين والمصارعين وغيرهم ، وإعداد اللاعبين بدرجة كافية فى هذا الجانب من اللياقة يعد أساساً ضرورياً لتخصصهم الرياضى .


ز) مبدأ الانتظام فى التدريب Regularity principle



لضمان تنمية القدرات الوظيفية وتحسين عناصر اللياقة الخاصة باللاعب ينبغى علية مداومة الانتظام فى التدريب دون انقطاع ، قدر الإمكان سواء كان التدريب يومياً أو لثلاثة أيام فى الأسبوع أو خلافه ، وسواء كان التدريب لمرة واحدة فى اليوم أو أكثر ، وهنا يجب أن يؤخذ فى الاعتبار أن وصول اللاعب لمستوى معين من اللياقة ثم انقطاعه عن التدريب لعدد 4-5 وحدات تدريبية قد ينقص من مستوى لياقته بنسبة قد تصل إلى 40 % أو أكثر


ح) مبدأ المحافظة على المستوى Maintenance principle



يقصد بهذا المبدأ التدريبى أن اللاعب يجب أن يبذل قصارى جهده فى عملية التدريب الجاد المنتظم للمحافظة على المستوى الذى وصل إليه من اللياقة والإعداد ، ولا يكون مفهوماً لدى اللاعب بأن وصوله إلى قمة الأداء واللياقة يعنى أنه لا يحتاج إلى بذل المزيد من الجهد فى تدريبات اللياقة ، ومن ثم يركن إلى الراحة وينخفض مستواه .


من العرض التقديمى السابق يمكن الاسترشاد ببعض المفاهيم النظرية والمصطلحات الأساسية التى وردت فى هذا الجزء فى فهم الجوانب التطبيقية المتعلقة بتشكيل أنواع ودرجات حمل التدريب الرياضى والمؤشرات الفسيولوجية الدالة على ذلك ، مع الوقوف على المبادئ والنظريات العلمية وجوانب التطبيق التى تهدف إلى الارتقاء بمستويات حمل التدريب وزيادة كفاءة اللاعب .



للوصول للجزء السابق من هنا

الصفحة الرئيسية من هنا

انتظررررررووووووننننناااااااا في الاجزاء التاليه

هذه الاجزاء مقسمه حتي يسهل تحميلهم بصيغة الpdf و word

واعمل كومنت وهيوصلك جزء علي الخاص مش للنشر.......


وشكرا


اذا واحهتك اي المشاكل اتصل بنا


















1 comment:

الرياضة